Admin Admin
المساهمات : 71 تاريخ التسجيل : 16/06/2008
| موضوع: الفضئيات والطلاق الجمعة أكتوبر 31, 2008 1:34 pm | |
| جريدة الرياض
[size=12]الفضائيات وفتيات الفيديو كليب والإعلانات وراء ارتفاع ظاهرةالطلاق في مصر
أثرت القنوات الفضائية من خلال الفيديو كليب والإعلانات على ارتفاع ظاهرة الطلاق في مصر وأصبحت تهدد العلاقات الأسرية والزوجية .....
هذه الحقيقة أكدتها دراسة حديثة اعدتها الدكتورةعزة كريم أستاذ علم الاجتماع والمستشار بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائيةحول تأثير القنوات الفضائية على الحياة الزوجية....
وتؤكد الباحثة أن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء رصد أكثر من 70ألف حالة طلاق،وبالمثل تزايدت النسب في بعض البلدان العربية مثل: السعودية والإمارات والأردن والكويت.. وكلها نسب عالية تثير الانزعاج، والسبب هنا هجوم المطربات اللبنانيات إليسا وهيفاء وهبي ونانسي عجرم وروبي من مصر وفتيات الفيديو كليب والموديلز ونجمات الإغراء اللائي يظهرن شبه عاريات أصبحن يهددن الزوجة خصوصاً أن الواقع الذي يعيشه المجتمع لم يعد الزوج مقتنعاً بجمال الزوجة التي تاهت بين المشاكل اليومية وأثرت بالسلب على اهتمامها بزوجها دائم المقارنة بين زوجته وفتيات الفضائيات المثيرات....
وقد ابرزت الفضائيات صوراً متناقضة ومختلفة للرجل ومعاملته وأسلوب الحياة الزوجية فتصوره متسلطاً عنيفاً سهل الخيانة يمارس أساليب الضغط على المرأة.. ومنها ما يصورالرجل مثالياً يفيض بالعواطف ويحقق لزوجته كافة متطلباتها.. وكلتا الصورتين تسبب للزوجة مشاكل فتدفعها إلى التمرد والإحساس بالظلم من الحياة التي تضع نفسها فيالعديد من المقارنات، كما أنها تشعر أنها في حالة ظلم اجتماعي وعاطفي بناء عليه قد تتخذ المرأة أساليب شرعية وقانونية لإنهاء حياتها الزوجية باللجوء إلى المحكمة لطلب الطلاق دون الرجوع إلى الزوج وتلجأ إلى الخلع أو التطليق....
فالطلاق يزداد طردياً مع انتشار الأفلام والمسلسلات خصوصاً الرومانسية والمدبلجة.. ومن خلال تحليل ومتابعة الدراما الفضائية نجدها تغرس الصراع السلطوي بين الزوجين وتنمي السلوك الفردي داخلالأسرة وخلق الصراع بين الزوجين وزيادة نسب الطلاق خلق مقارنات بين نموذج الزوجوالزوجة...
وتناولت الدراسة الحديث عن الإعلانات والفيديو كليب والعلاقات الزوجية حيث أفادت أن 90% من الإعلانات تستخدم فيها المرأة كأنثى لترويج السلع.
رابط الخبر :
[/size] | |
|