masged

حياتى كلها لله
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» دورة صنع كراك
الإثنين يونيو 05, 2017 3:54 am من طرف medoo5

» معادلة اقل هدر
الأحد يونيو 04, 2017 10:25 am من طرف medoo5

» الدوران
السبت مايو 27, 2017 8:46 pm من طرف medoo5

» كيف تحسن خطك بالقلم العادي
الثلاثاء فبراير 14, 2017 6:08 pm من طرف medoo5

» اكسل
الثلاثاء فبراير 07, 2017 11:17 pm من طرف medoo5

» برنامج لتسجيل شروحات فيديوا
الأحد نوفمبر 06, 2016 5:47 am من طرف medoo5

» كيف تسعد زوجتك
الثلاثاء أكتوبر 25, 2016 6:26 am من طرف medoo5

» موعيد المعارض
الأحد أكتوبر 16, 2016 9:26 am من طرف medoo5

» وصفة لعلاج البهاق مضمونة 100%
الإثنين يوليو 25, 2016 2:16 pm من طرف omar fouad

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
medoo5
 
حياتى كلها لله
 
Admin
 
شمساوى
 
أحمد كيمو
 
بنت الاسلام
 
simba
 
فارس مصر
 
الصقر-2
 
omar fouad
 
منتدى

شاطر | 
 

 مراحل نمو الطفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 16/06/2008

مُساهمةموضوع: مراحل نمو الطفل   الإثنين يونيو 23, 2008 10:26 am

<table id=table1 width="100%" border=0><tr><td width=24> </TD>
<td>
مراحل نمو الطفل


النمو الحركي
ينقسم النمو الطبيعي عند الطفل إلى أشكال متعددة منذ أن يولد و خلال تدرجه في سنين عمره المختلفة ، من هذه الأشكال النمو الحركي حيث تبدأ أول مظاهر الحركة و الطفل جنين فعادة تحس الأم الحامل أول حركات الطفل ما بين الشهر الرابع و الخامس و تتضح أكثر في الشهر السادس من الحمل يتدرج نمو الحركات عند الطفل مع نمو العضلات و العظام و الجهاز العصبي .
يستطيع الطفل رفع رقبته و إنزالها في الشهر الرابع عادة ، يبدأ الطفل بالانقلاب الجانبـي و نقل الأشياء من يد إلى أخرى و مسك الأشياء براحة اليد في الشهر السادس من عمره أما الجلوس فعادة ما بين الشهر الثامن و التاسع ، يحبو الطفل زحفا أو على ركبتيه في الشهر العاشر و يحبو على قدميه و يديه عند اكتمال السنة الأولى.
يستطيع الطفل الوقوف ما بين الشهر العاشر و الثاني عشر ، يبدأ الطفل يمسك الأشياء بين الإبهام و السبابة في السنة الأولى ، يبدأ الطفل بالمشي في الشهر الثالث عشر و قد يتأخر إلى الشهر الثامن عشر . يستطيع الطفل إطعام نفسه في الشهر الخامس عشر و يستطيع الركض في السنة الثانية . يستطيع الطفل أن يلبس ملابسه و يخلعها لوحده و كذلك يصعد الدرج و يقود دراجة ذات ثلاث عجلات في السنة الثالثة ، يستطيع القفز في السنة الخامسة.


النمو اللغوي
أول أشكال النمو اللغوي عند الطفل يبدأ في الأسبوع السادس و هو صوت المناغاة في الشهر التاسع يستطيع أن ينطق بابا و ماما و دادا ، أما في السنة الثانية إلى الثالثة فيستطيع عادة أن ينطق بجملة مكونة من كلمتين إلى ثلاثة كلمات . يبدأ نمو السلوك الاجتماعي و النفسي عند الطفل في وقت مبكر . فالطفل الطبيعي يستطيع أن يرى و يسمع و يشم مباشرة بعد الولادة .
فعند نشوء عملية الارتباط العاطفي بين الأم وطفلها يبدأ الطفل بتمييز صوت أمه في الأسبوع الأول من عمره ، فيلتفت لصوتها . كذلك في الأسبوع الأول من عمره يستطيع تمييز رائحة حليب ثدي أمه ، تبدأ أول ابتسامة ذات معنى ما بين الشهر الأول و الشهر الثاني و يضحك في الشهر الرابع ، يلوح الطفل بيده ( بمعنى مع السلامة ) في الشهر العاشر ، يتوقف الطفل عن وضع الأشياء بفمه في الشهر الثالث عشر ، أما عادة التبول اللاإرادي عند الطفل فعادة تنتهي في السنة الثالثة ..... قدرة الطفل على الرسم تتدرج مع نمو الطفل ، ففي الشهر الثامن عشر يستطيع الطفل مسك القلم و خط خطوط في اتجاهات مختلفة على الورقة ، يستطيع رسم الدائرة في السنة الثالثة و المربع في السنة الرابعة و المثلث في السنة الخامسة.


نمو الاسنان
أما نمو الأسنان فهناك تباين كبير بين طفل و آخر فعادة ينمو أول سن لبني ما بين الشهر الخامس و التاسع و أول ما ينمو عادة القواطع اللبنية و السفلي الوسطية و من ثم العليا الوسطية، ينمو ما بين ( 6 ) إلى ( 8 ) أسنان لبنية مع اكتمال السنة الأولى ، تكتمل الأسنان اللبنية العشرين مع اكتمال السنة الثانية و النصف من عمر الطفل، أما الأضراس الدائمة للطفل فيبدأ نموها في السنة السادسة من عمره . تتأثر أشكال النمو المختلفة عند الطفل بعدة عوامل منها تعرض الطفل لمؤثرات مختلفة تعمل على زيادة قدراته الذهنية و العضلية . كذلك تعرض الطفل للأمراض المختلفة خصوصا المزمنة منها قد تعمل على تثبيط قدرات الطفل المختلفة و عدم اكتسابه قدرات أخرى .... و بالطبع يتفاوت تأثر النمو بنوع المرض ، و من العوامل التي تؤثر سلبا على نمو الطفل عدم حصوله على التغذية السليمة خصوصا في السنتين الأوليين من عمره حيث ينمو نموا سريعا ذهنيا و عضليا . و لا ننسى بأن هناك فروقا بين طفل و آخر خصوصا في النمو الحركي فمن الأطفال من يمشي في الشهر العاشر و منهم من يتأخر للسنتين دون مرض عضوي كذلك من الأطفال من تستمر عنده عادة التبول اللاإرادي إلى سن البلوغ و دون مرض.
فالواجب على الأهل مراقبة نمو طفلهم فإن أحسوا بتأخر في نموه وجب ملاحظته و الانتباه إلى تغذيته فإن انقضت فترة كافية من الملاحظة و لم يتحسن نمو الطفل أو أنه ساءت حالته وجب مراجعة الطبيب المختص.




المصدر : د. سحر السيد عبده

أخصائية طب الأطفال

جمهورية مصر العربية</TD>
<td width=27> </TD></TR></TABLE>

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://masged.yoo7.com
 
مراحل نمو الطفل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
masged :: قائمة المنتديات :: صحتك-
انتقل الى: